fbpx
  • 1
  • 0

إزالة الشعر بالليزر
Laser Hair Removal

في عصرنا الحديث، هناك العديد من الطرق المستخدمة لإزالة الشعر، سواء بواسطة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأساليب التي تقوم أيضًا بإصابة جذر الشعرة ومنع نموها من جديد.

يتوجه العديد من النساء عادة إلى تهدف عمليات معالجة نمو الشعر بالليزر من أجل منع عودته مجددا في بعض مناطق الجسم وفي بعض الأحيان بالجسم كله، إما لأسباب تجميلية، أو بدافع علاج الشعر الزائد.

ولكن خلال السنوات الأخيرة، بدأ التوجه بكثرة لعلاجات إزالة الشعر بالليزر حيث يمنع العلاج بالليزر نمو خلايا الميلانين الموجودة في طبقات الجلد وفي بصيلات الشعر مجددًا فيزيل عبء الاهتمام الدوري بنمو الشعر في الجسم  ويقلل من الحاجة لاستخدام العلاج بالشمع، الحلاقة، وغيرها من وسائل إزالة الشعر الأخرى المكلفة المضيعة للوقت.

سنتحدث اليوم بتفاصيل أكثر عن كافة جوانب جلسات إزالة الشعر بالليزر وسنقوم بالإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حولها.

١- كيف يعمل الليزر؟

تصيب أشعة الليزر خلايا الميلانين الموجودة في طبقات الجلد، وتقوم بامتصاص وتفكيك بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تأخر أو توقف نمو الشعر مجددًا.

يدفع هذا البعض لإطلاق اسم “إزالة الشعر إلى الابد” على إزالة الشعر بالليزر، على الرغم من عدم دقة هذا المصطلح المجمل. فجلسات الليزر لا تضمن عدم نمو الشعر بشكل مطنهائي بل إن معظم العلاجات تساعد على تخفيف كمية الشعر الذي ينمو بشكل ملحوظ.

٢- هل يتوجب القيام بإستعدادات معينة قبل جلسات الليزر؟

من الضروري عقد جلسة مسبقة مع طبيب الأمراض الجلدية قبل الخضوع للعلاج بالليزر، حيث يتم الاتفاق على المناطق التي ستخضع للعلاج، وفق نوعية الجلد، لونه، لون الشعر وسُمكه، وتحديد لرغبات الشخص نفسه.

يقوم بعدها الطبيب بالتأكد من عدم وجود دواعي تحول الشخص دون الخضوع للعلاج بالليزر، كتناول بعض الأدوية (مثل أدوية علاج حب الشباب)، أو غيرها.

وفي بعض الأحيان، قد يوجّه الطبيب بالقيام ببعض الفحوصات كاختبارات الدم، ومستويات الهورمونات في الدم (التستوستيرون، الأستروجين، وأداء الغدة الدرقية)، حتى يتأكد من أن فائض الشعر بالجسم ليس نتيجة اضطرابات هذه الهورمونات.

ثم يوجه الطبيب بحلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالته منها والتحذير من استخدام: وسائل إزالة الشعر مثل النتف، الشمع، الخيط أو الأجهزة الكهربائية فاستخدام شفرة الحلاقة هو الطريق الأمثل.

٣- كيف تسير العملية؟

تبدأ جلسة إزالة الشعر بالليزر بدهن جلد المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعي، والذي يساعد بدوره أشعة الليزر على اختراق الطبقات العميقة من الجلد.

بعدها يقوم الطبيب (أو الفني) بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوبة ويصيب شعاع الليزر الجلد، والذي يسبب بعض الضيق أو الألم أحيانًا، حتى مع استخدام التخدير الموضعي، ثم يقوم شعاع الليزر باختراق خلية الشعر ويصيب خلية الميلانين فتؤدي الحرارة الناتجة عن الليزر لإتلاف البصيلات.

جلسة علاج إزالة الشعر بالليزر تستغرق في المجمل عدة دقائق فقط، ولكن لإزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة يجب الخضوع لأكثر من جلسة، فبعض مناطق الجسم ذات شعر سميك أو كثيف تحتاج لإجراء المزيد من الجلسات.

٤- ما هو أفضل جهاز مستخدم في عمليات إزالة الشهر بالليزر؟

Splendor X سبليندر أكس هو الجهاز الأفضل فهو لا يشبه أي جهاز إلى جانب تقنيته الفريدة والمتقدمة عالميًا مما يجعل نتائجه مضمونة.

يتميز سبليندر أكس بالقوة و السرعة بالإضافة إلى كونه أول جهاز يعمل بتقنية الدويتو ليزر (ALEX & NDYAG) والتي يمكن ضبتها حسب لون الجلد و لون البشرة و سماكة و لون الشعر مما يجعله الجهاز الوحيد عالميًا الذي يوفر تغطية شاملة لجميع أنواع البشرة.

يتيح جهاز سبليندر أكس معالجة أمنة بأقصر وقت وأعلى فعالية وسلامة فائقة للمريض بفضل أستخدام نظام التبريد المزدوج.

٥- ما الاجرائات المتبعة في مرحلة ما بعد العملية؟

بعد انتهاد جلسة إزالة الشعر بالليزر يتوجه الشخص المتعالج إلى منزله مباشرة.

قد تظهر بعض علامات الحساسية في الجلد لعدة أيام بعد العملية، مثل:

١- احمرار الجلد

٢- فرط الحساسية للّمس

٣- التورّم

٤- الحساسية لضوء الشمس.

لذلك يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى بعد جلسات الليزر أو الحرص على ارتداء ملابس واقية واستخدام كريم واق من أشعة الشمس.

بناء على طبيعة البشرة وكثافة الشعر في الجسم، يحدد الطبيب عدد الجلسات الإضافية من أجل الحصول على نتائج ملموسة وملحوظة، ومن الممكن أن يستغرق الانتهاء من جلسات الليزر بالكامل فترة تتراوح بين عدة أسابيع حتى عدة أشهر.

٦- هل هناك مخاطر لجلسات إزالة الشعر بالليزر؟

كما هو الحال في جميع الاجراءات الطبية، لابد من وجود بعض الآثار الجانبية أو المخاطر والتي يختلف تأثيرها حسب طبيعة الجسم أو أي ظروف مرضية للشخص الحاضع لجلسات الليزر.

تتمثل مخاطر إزالة الشعر بالليزر في:

١- ندوب: معظمها يتلاشى مع مرور الوقت اعتمادًا بالطبع على طبيعة عملية التعافي والتي تحددها العوامل الوراثية وغيرها من العوامل المتعلقة بسطح الجلد.

٢- تقشر الجلد

٣- ظهور فقاعات / بثور على الجلد

٤- حروق في الجلد

٥- ظهور تصبغات (بقع بنية اللون).


Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *